Page d’accueil

samedi 13 mars 2010

اين هي كرامة العامل الجزائري



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

والصلاة السلام على النبي الكريم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلام على الأحبة الكـــــــــــرام

السلام من شغاف، شغاف القلوب

من عبد القادر حشاشنة بن سليمان إلى الأخ الفاضل ياسين زيد إليك القضية مفصلة حيث كنت أول من وقع عقد عمل من أبناء المنطقة محدد المدة مع شركة بتروجت المصرية فقد كانت مدته ثلاث أشهر من 23/09/2009 إلى 22/12/2009، العقد الثاني من 23/12/2010 إلى 22/01/2010، والثالث من 23/01/2010 إلى 22/02/201 كل منهما لمدة شهر أي العقد الثاني والثالث وهذا ما يخالف القوانين الجزائرية حيث مدة العقد هي نفسها المدة التجريبية شهر واحد وهذا ما يخالف القانون، العقود الثلاثة في مهنة مندوب بريد، إلا أني كنت أقوم بمهام متعددة في الإدارة حيث كنت قد تخرجت من مركز التكوين المهني بحاسي الرمل الأول على الدفعة في اختصاص عامل على الحاسوب وكنت أقوم بالأعمال الموكلة إلى بشكل جيد خصوصا بالأمور التي تتعلق بالحاسوب ولو سألت سكان المنطقة عني لأكدوا ذلك إلى أن بدأت تظهر بعض القلاقل نتيجة اعتراضي عن الإساءات و الإهانات التي كنت أتعرض لها وهذا هو التصرف الصحيح لكل رجل ذو كرامة و شرف لأنهم تعودا على طريقة الاستعلاء والنظرة الفوقية للأمور وهذا ما لا ينطبق علي شخصيا حتى ولو كان البعض من الناس يستصيغ ذلك

فقد أمعنوا في إذلالي وإهانتي وبقيت إلى آخر لحظة حتى كان قرار الفصل صادر منهم لأنهم كانوا يضنون أني سأستسلم لهم لأن استسلامي هو فتح المجال في إهانة الجزائريين غير القادرين على الرد لأني كنت بالنسبة لهم بمثابة الشوكة في الحلق أو كالجمرة لا هم رموها ولا هم أمسكوها، حتى استسلموا لقرار التصفية بمجرد نهاية العقد بالرغم أني صاحب الفضل على الشركة حيث كنت القائم على أعمالها قبل انطلاق المشروع حتى آخر لحظة، ويعود هذا لحظهم العثر لأنهم تعاملوا معي بهذه الطريقة المشينة لأنهم استخفوا بي ظننا منهم أني لا أستطيع أن أفعل شيء خصوصا أني شخص متخلق معهم وهذا ما جعلهم يطمئنون على أن يكون ردي هو السكوت متناسين ما معي من وثائق تدينهم و تظهروا الانتهاك الصارخ لقوانين الدولة الجزائرية و طرحها جانبا ليطبقوا أهواهم وهذا لا يعكس إلا تلك الداهية الكبرى التي ستجر مجموعة من الإدارات و المسئولين الجزائريين الذين تستروا بل وتواطئوا على هذه الخروقات وغيرها بالرغم أن الشركة متواجدة على الأراضي الجزائرية منذ 2006، فمنذ ذلك الحين لم يتم اكتشاف أمرهم، فهذا يطرح سؤالا، أين الكرامة أين الشرف أين الأنفة، يهان الجزائري والقانون الجزائري على مرأى ومسمع ممن وضعت الجزائر فيهم ثقتها؟ فهذه مجموعة من الأسباب التي جعلتني أنتفض على الحال الذي عشته على امتداد خمسة أشهر وهو الجحيم المقيم الذي لا أتمناه لذي كرامة

تهديدي بإنهاء العلاقة التعاقدية بمجرد الاستفسار على بعض النقاط غير المطبقة رفع الصوت علي بشكل مهين، شتمي وسبي، تهديدي بالضرب وقالوا أنهم سينتهون من هذا المشروع ليستلموا غيره وغيره ولن أعمل معهم وكأني على غير أرض الجزائر فإنها والله أساليب استعمارية لا شك ولا ريب فيها فحسبنا الله ونعم الوكيل

فقد طردت من الشركة وأنا هائم على وجهي حيث خذلني من حولي من عمال نتيجة تخليهم عني لم أستغرب حينها لأنه لا يعكس سوى جهلهم و خوفهم على مناصبهم واستكانتهم للأجنبي حيث كانوا يضربوننا ببعضنا البعض فلم أجد سوى الله سبحانه وتعالى ثم الإعلام لأكتب مقال في جريدة الشروق اليومي بتاريخ 27/02/2010 يشرح الوضع حينها اختلط الحابل بالنابل في كل من الشركة ومفتشية العمل وأعلنت حالة الطوارئ في كل معسكرات الشركة على امتداد خط الأنابيب الرابط بين حاسي الرمل وسكيكدة لتفادي ردود الفعل السلبية حيث بمقالي هذا فتحت المجال لكثير من العمال في هذه المعسكرات ليرسل عمال معسكر بومقر مقالا في اليوم الموالي يشرح وضعهم المزري فتشيع حالة من الهيستيريا غير المسبوقة في أوساط مسئولي الشركة ونتيجة للمقال الذي نشرته هرول إلى بيتي فريق من مفتشية العمل التابع لحاسي الرمل مكون من مفتش رئيسي ومفتش مساعد و النائب الأول للمجلس الشعبي البلدي لبلدية حاسي الدلاعة وكان هذا لليوم الموالي لنشري للمقال حيث لاموني كيف لم أتصل بهم وأنهم لأول مرة يزوروا عامل في بيته؟!!! في رأيك أستاذي ياسين لو لا الرعب والخوف الذي ملأ قلوبهم نتيجة تواطئهم الظاهر، هل سيأتونني؟

قالوا لما لم تأتينا ونحل مشكلتك؟!!! غريب والله منذ متى وأنتم تحلون المشاكل وأنتم سبب لهذه المشاكل وتلك، في الحقيقة ينطبق عليهم المثل القائل " شر البلية ما يضحك" لأن الإنسان من هول المصيبة يضحك في موضع البكاء ويبكي في موضع الضحك

على أية حال أخذوا تقريرا على الوضعية من كلى الأطراف مني من العمال من مسئولي الشركة مع ذلك فأنا لست واثق من نتيجة التقرير لا من قريب ولا من بعيد لأن كل من الشركة و مفتشية العمل على توافق على حسابي وحساب الشرفاء الرافضون للركوع والخضوع لأني لو ركعت كما ركع البعض لما حدث ما حدث فالركوع و السجود لله وحده سبحانه وتعالى

سلموني استدعاء من طرف رئيس مكتب المصالحة المزعوم التابع لذات المفتشية مؤرخ بتاريخ 03/03/2010 وكذلك مسئول شركة بتروجت سلم هو الآخر استدعاء بنفس التاريخ لنلتقي ونجلس جلسة عدت الأطول على الإطلاق في تاريخ مفتشية العمل منذ تأسيسها فقد مكثنا في نقاش حاد دام لأكثر من 06 ساعات متواصلة حيث تمخض هذا النقاش أن طلب مني كتابة مقال في جريدة الشروق اليومي لتكذيب المقال السابق في حال رغبتي في الرجوع إلى منصب عملي مع تغيير المعسكر مطبقين شروطهم فقط وكأني أنا الجاني

ماذا لو لم أريد العودة إلى عملي؟

بالفعل أنا لا أريد أن أعمل معهم ثانية

المطلوب وهو تعويضي على كرامتي المسلوبة

فقد وعدتهم بكتابة مقال في جريدة الشروق اليومي لأتنازل وأعتذر وأكذب ما قلت، فرأيت أخي ياسين الفرحة بالدية على وجوه الجميع من ممثلي مفتشية العمل وممثل الشركة المشئومة وكنت أقصد من ذلك جسهم فقط

فقد خرج على صفحة الشروق اليومي بتاريخ 05/03/2010 المقال الموعود من كل الأطراف فقد كان وقعه على قلوبهم كالصاعقة حيث لم يجدوا فيه ما توقعوا فقد كتبت مقالا بعدم الاعتذار، لماذا؟ ببساطة أخي ياسين هل يصلح أن يكذب المرء على نفسه؟ لا والله فأنا جزائري ابن جزائري لا ينطبق علي هذا كما أسلفت الذكر وإن كان ينطبق على البعض

ولا زلت وراء هذه الشركة فضحا إياها في كل المحافل الداخلية والخارجية حتى أحصل على تعويض وكم يساوي هذا التعويض مقابل الكرامة؟ فكرامتي أغلى مما تحويه أرصدة هذه الشركة إذا كان البعض قد فرط في الكرامة، أعوذ بالله أخي ياسين أن نكون منهم

إليك أخي الحبيب بعض التجاوزات التي تحدث وحدثت وهي حادثة الآن لحظة عكوفي على هذا التقرير

1. مستندات أختامها مخالفة للقوانين الجزائرية

2. عدم تطبيق بنود العقد الذي أمضيته معهم

3. الراتب لم تصلني القيمة التي اتفقنا عليها

4. الساعات الإضافية لم تحسب في كشف الراتب

5. عدد أيام العمل أكثر مما هو في العقد

6. إشاعة الطبقية بين الناس

بعض ذلك موضح في النماذج التي سلمتها لك وما تبقى من أدلة وشهادات ستستغل في رفع دعوى قضائية على الشركة والله على ما نقول شهيد

الدبلــــــــــوم:

1. عامل على الحاسب الآلي من مركز التكوين المهني حاسي الرمل

2. كهرباء عمارات

3. خبير في اللغة إنجليزية جامعة كامبريدج المستوى النهائي

4. دبلوم في إدارة الوقت من عضو مجلس التعليم البريطاني مع المدربة عائشة لزنك

5. المستوى الأول لدبلوم البرمجة اللغوية العصبية من عضو مجلس التعليم البريطاني مع المدرب الدولي إبراهيم جعمات

6. المستوى الأول لدبلوم البرمجة اللغوية العصبية من عضو مجلس التعليم البريطاني مع المدربة الدولية نادية أمال شرقي

7. المستوى الأول لدبلوم البرمجة اللغوية العصبية من عضو مجلس التعليم البريطاني مع المدرب الدولي جمال الدين شرقي


ملاحظة :

بحوزتي مجموعة من الاختراعات والابتكارات بحاجة لبراءة اختراع، عبارة عن برامج حاسب آلي

في مجال المال والأعمال البنوك الاتصالات السلكية واللاسلكية leBloggers

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire